الاثنين 22 سبتمبر - أيلول - 2003

الكمال في الخدمة


واكتب إلى ملاك الكنيسة التي في ساردس .... لأني لم أجد أعمالك كاملة أمام الله (رؤ3: 1،2)

إن الكلمة اليونانية المترجمة « كامل » هنا تعني « مُتمَّم » أو « مُنجَز » واستعمالها بالإشارة لأعمال كنيسة ساردس يعلمنا درساً خطيراً فاحصاً للقلب. فقد كان هناك اسم بالحياة ولكن الأعمال لم تكن مُتممة أمام عيني الرب. ولا يوجد أخطر على المسيحي من أن يكون له اسم. إنه فخ من العدو، وقد فشل كثيرون من المعترفين لمشغوليتهم بالاسم، وخرب كثيرون من الخدام النافعين لاجتهادهم في حفظ الاسم، فإذا حصلتُ على صيت في أي ميدان من ميادين الخدمة: كمبشر نشيط أو معلم ذي موهبة فائقة أو كاتب مؤثر جذاب أو رجل صلاة أو رجل إيمان أو شخص تقي مكرس أو إنسان مُحسن أو أي اسم كان، فإني في خطر عظيم لأن تتحطم سفينتي لأن العدو يقودني لأن أجعل الصيت غرضي عوضاً عن المسيح، فأكون عاملاً على الاحتفاظ باسمٍ عوضاً عن تمجيد المسيح، وأصير مشغولاً بأفكار الناس عوضاً عن عمل كل شيء تحت نظر الله المباشر.

كل هذا يدعو إلى السهر والمراقبة الدقيقة على النفس. فقد أكون عاملاً أعظم الأعمال، ولكنها إذ لم تكن معمولة في حضرة الله تكون شَرَكاً مباشراً من العدو. قد أبشّر بالإنجيل وأزور المرضى وأساعد الفقراء وأتغلغل في دوائر النشاط الديني، ومع ذلك لا أكون في حضرة الله بالمرة. إذ قد أعمل هذه لأجل اسمٍ أو على سبيل العادة أو مُجاراة للوسط والتأثيرات المُحيطة أو تقليداً للآخرين. وهذا من الخطورة بمكان أيها القارئ المحبوب.

إن الذات دائماً تبرز لنا ـ نعم، الذات ... الذات ... الذات حتى في أقدس الأمور، ومع ذلك نبدو كأننا في غاية النشاط والتكريس. لا يوجد شيء أشد رعباً من أن يوجد اسم ديني بدون حياة روحية، بدون المسيح، بدون أن يملك على النفس الشعور بحضور الله.

أيها القارئ العزيز .. دعنا نتأمل في هذا. دعنا نلاحظ أن نبدأ وننهي أعمالنا تحت نظر السيد لأن هذا يعطي خدماتنا نقاوة وسمواً أدبياً فوق كل تقدير. إن هذا لا يعرقل مجهوداتنا بل يرفعها إلى مستوى سامٍ. ويا ليت الرب الصالح يعطينا نعمة لتتميم أعمالنا مهما كانت قليلة أو كثيرة، صغيرة أو عظيمة، في محضره المبارك.


 

ماكنتوش

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS