الجمعة 4 يوليو - تموز - 2003

معرفة ذواتنا ومعرفة الله


فأذلك وأجاعك وأطعمك المن ... لكي يعلّمك أنه ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل بكل ما يخرج من فم الرب يحيا الإنسان (تث8: 3)

في تثنية 8: 1-3 نقطتان يجب الإلمام بهما وهما:

(1) معرفة ذواتنا (2) معرفة الله

أولاً: في ما يختص بمعرفة ذواتنا، نقرأ ما يأتي « تتذكر كل الطريق التي فيها سار بك الرب إلهك هذه الأربعين سنة في القفر لكي يذلك ويجرِّبك ليعرف ما في قلبك » (ع2). هنا نقطة مهمة يجب معرفتها، ولكن مَنْ لنا ليُخبرنا بها؟ لا شك أنه لا يوجد شيء يستطيع أن يُخبرنا بذلك ويُظهر لنا شرور قلوبنا إلا العيشة في البرية، لأنه عند حصولنا على الإيمان والبدء في الحياة المسيحية، وقبل أن نخطو خطوة واحدة في الطريق المُعدَّة لسيرنا، نكون في ذلك الوقت متهللين ببهجة خلاصنا ومحمولين بالفرح الروحي حتى أننا ننسى رداءة طبيعتنا لجهلنا بها. ولكن بمسيرنا في البرية وتنقلنا من مرحلة إلى مرحلة، ومن دور إلى دور، نتدرج في معرفة ذواتنا.

ثانياً: على أن معرفة ذواتنا ورداءة طبيعتنا يجب ألا تنقص من أفراحنا، بل إن الأمر على نقيض ذلك بالتمام، لأن معرفتنا هذه تقودنا إلى شيء أفضل وهو الإيقان بأن فرحنا متوقف على الله وحده. وفي الحقيقة إن المؤمن كلما تعمَّق في معرفة ذاته، كلما ازداد فرحه وعظم سروره، لأنه بذلك يتخلص من ذاته رويداً رويداً، ويلتصق بمصدر فرحه الوحيد ونصيبه الصالح الرب يسوع. والمؤمن يجب أن يتأكد أن خراب الطبيعة الكامل ليس هو مجرد عقيدة نظرية في المسيحية، ولكنه اختبار عملي وحق صريح، كما أنه يجب أن يتعلم أساس نعمة الله الراسخ غير المتغير، ويتعلم عن الخطية والصليب وشفاعة المسيح، ويتيقن أن هذه كلها حقائق، ويختبر عمق وكمال وقوة وسائل الرحمة التي يُجريها معه الرب في الطريق.

« أذلك وأجاعك » لا لكي تفشل، ولكن لكي « يُطعمك المن الذي لم تكن تعرفه ولا عرفه آباؤك لكي يعلمك أنه ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل بكل ما يخرج من فم الرب يحيا الإنسان » (ع3).

ما أجمل وأعظم هذه الشهادة. فإن « أربعين سنة » تشهد وتكشف عما يكنه قلب الله من نحو شعبه المفدي، ستمائة ألف رجل لابسين آكلين، ومُعتنى بهم لمدة أربعين سنة في برية واسعة مُجدبة!! يا لها من وسائل إلهية مباركة ومُشبعة للنفس!


 

ماكنتوش

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS