الخميس 24 إبريل - نيسان - 2003

لوط في طريق السقوط


فحدثت مخاصمة بين رعاة مواشي أبرام ورعاة مواشي لوط... فرفع لوط عينيه.. فاختار لوط لنفسه .. ولوط سكن في مدن الدائرة ونقل خيامه إلى سدوم (تك13: 7-12)

في لوط نرى صورة لمؤمن حقيقي يأخذ مكانه خارج العالم، ولكن ليس نتيجة إيمانه بالله، بل تحت تأثير غيره عليه، وهذا واضح من عدة مواضع في كلمة الله. مثلاً لما ترك أبرام حاران نقرأ « وذهب لوط معه » (تك12: 4)، وأيضاً لما صعد أبرام من مصر نقرأ « وصعد لوط معه » (تك13: 1)، وهنا المرة الثالثة التي يوصف فيها لوط بهذا الوصف « ولوط السائر مع أبرام » (تك13: 5).

إن لوط يمثل الكثيرين ممن يتخذون مركزاً صحيحاً خارج العالم، ولكنهم يفعلون ذلك تحت تأثير صديق أو قريب، وليس من التدريب الشخصي والإيمان بالله. ونشاهد أن لوطاً من أول سيره يُرى ماشياً على ضوء غيره، ويا للأسف! كم نُرى بطريقة أو بأخرى أننا نُشبه لوطاً، إذ نعمل دون أن يكون لنا في أنفسنا الإيمان، وعند التجربة نتزعزع ولا نقدر أن نثبت.

وعندما يجيء الامتحان، ماذا يحدث للمؤمنين الذين يسيرون في نور غيرهم! الذي يحدث أنهم يسقطون، ويتركون الطريق الذي لا توجد فيه جاذبيات للجسد، الطريق الذي لم يدربوا أنفسهم على السير فيه، وذلك لأنه ليس لهم الإيمان الشخصي.

وكانت المخاصمة لإظهار التفكير العالمي الذي كان في قلب لوط، فاختار ما هو الأحسن في نظر الطبيعة. لقد كان تحت تأثير غيره عندما قَبِل أن يخرج، ولكن إذ تُرِك لاختياره أظهر أن العالم موجود في قلبه، وبدون أن يطلب إرشاد الله له، اختار طريقه بحسب المنظور « فرفع عينيه ورأى كل دائرة الأردن » رأى ما هو حسن حسب المنظور، رأى كل ما كان يظن أن فيه راحته الحاضرة وغناه. ففي كل مكان في دائرة الأردن رأى ماء لمواشيه دون أن يضطره الأمر لحفر آبار. كما كانت هذه الدائرة خصبة مُثمرة « كجنة الرب » وأكثر من هذا كله أنها كانت « كأرض مصر ». لقد تبع لوط أبرام يوم أن انحدر إلى مصر، وذاق رخاء مصر، مما أثارت رغائب قلبه لإشباع ميوله العالمية ومسراته الكامنة.

لأجل هذا اختار لوط كل دائرة الأردن، وتخلى عن طريق الانفصال التي لم يكن لها في قلبه الإيمان الشخصي الذي تتطلبه هذه الطريق، وهكذا ترك أرض كنعان، تركها إلى الأبد.


 

هاملتون سميث

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS