الجمعة 5 ديسمبر - كانون الأول - 2003

عداوة الناس


فقال داود: هل يُسلمني أهل قعيله مع رجالي ليد شاول؟ فقال الرب: يُسلمون (1صم23: 12)

في سنوات عجاف هذب الرب عبده الشاب ودرَّبه ليس فقط على الشركة معه، بل أيضاً على اختبارات الرجال.

إن عداوة شاول وحسده اقتفيا أثر داود بلا هوادة. وقليلاً ما كان يهدأ الملك ويمسك عن مطاردته حتى يجد سبب يحفزه على شن الحملة عليه من جديد. لقد قتل شاول كهنة « نوب » لأن رئيسهم أخيمالك أسدى بعض المعونة لداود الطريد (1صم22). وكم كان لهذه المذبحة من وقع أليم على قلب داود، وكم كان مؤثراً ومُحزناً أن يستقبل داود أبياثار الصغير، البقية الباقية من تلك العائلة الكهنوتية.

وحتى عندما تبدت سماحة داود وكرم خُلقه وأشفق على شاول في الكهف، نجد شاول لا يرتدع، بل يتحمس من أقوال الزيفيين ويخرج ليطارد داود (1صم23: 19،20؛ 26: 1). إن داود في تل حخيلة أظهر ما كان حقيقة في قلبه. إنه أشفق على شاول ولم يقتله واثقاً في الله أنه سيعطيه كرسي المملكة في وقته المعين. وهكذا على طول الخط كان داود يغلب الشر بالخير (1صم24: 18).

وفي قعيلة يختبر داود ذلك الاختبار المُرّ، اختبار جحود الناس ونكرانهم للجميل (1صم23). لقد نزل إلى تلك البلدة مُخاطراً بحياته وحياة رجاله الذين معه ليخلصها، ولكن عندما أتى شاول إليها ليفتش على داود، أعلن الرب لداود أن أهل قعيلة سيسلمونه ليد شاول. فماذا يعمل داود؟ لم يبق أمامه غير الهرب مرة أخرى وذهب إلى حيثما استطاع للهرب سبيلاً. مضى هائماً لا يشكو ولا ينتقم ولا يحمل ضغينة لطارديه، وكان في ذلك يعكس شيئاً من صفات السيد الرب الذي عندما رفض السامريون أن يقبلوه في قريتهم، مضى في هدوء إلى قرية أخرى (لو9: 52-56).

ومرتين يظهر الزيفيون ملق المستعبدين لدى شاول (1صم23: 19؛ 26: 1) لكي تكون لهم الحظوة لديه ويخونون داود، فيكشفون مخابئه. وأمام نابال (1صم25) يواجه داود التحقير والاعتداد بالذات والتشامخ الأجوف. فنابال لا يريد أن يقدم شيئاً من خبزه أو من مائه أو من ذبائحه لداود ولرجاله مع أنه لهم الفضل عليه، فقد سهروا على غنمه وحرسوا قطعانه ورعاته.

إنها لاختبارات متنوعة يجيز الرب فيها خاصته، وإنها لنعمة غنية تلك التي تعطينا أن نتقبلها كلها من يده الكريمة.


 

جورج أندريه

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS