الأحد 17 فبراير - شباط - 2002

المسكين الأعظم


طوبى للذي ينظر إلى المسكين في يوم الشر ينجيه الرب (مز41: 1)

يُفتَتَح الكتاب الأول لسفر المزامير (مزمور 1-41) بتطويب الرجل البار، وهو تطويب لا ينطبق تمام الانطباق إلا على شخص المسيح وحده. ولكن حمداً لله فإن هذا الكتاب عينه يُختَم بالمزمور الحادي والأربعين، الذي يطالعنا بتطويب أعمّ وأشمل، هو تطويب مَن ينظر نظرة الإيمان إلى المسكين.

لا يكلمنا هذا المزمور عن العطف على المساكين بصفة عامة، ولا حتى مساكين المؤمنين، بل إن التطويب هو لِمَن ينظر إلى المسكين. إنه شخص واحد مُعرَّف، ومع أن غناه لا يُحد، إلا أنه أيضاً وصل في مسكنته إلى ما لم يبلغه سواه. فهل تعرفت على هذا الشخص العجيب؟

آه أيها الأحباء، يذوب القلب فينا ونحن نتكلم عن ذاك المجيد « العليّ المرتفع ساكن الأبد » وكيف افتقر وصار مسكيناً !!

ولكن لماذا صار مسكيناً؟ يخبرنا الرسول قائلاً: « فإنكم تعرفون نعمة ربنا يسوع المسيح أنه من أجلكم افتقر وهو غنيٌّ لكي تستغنوا أنتم بفقره » (2كو8: 9).

وفي إنجيل لوقا عند مشهد الصليب، نرى نظرة الإيمان، ونظرة عدم الإيمان. « وكان جميع معارفه ونساءٌ كُنَّ قد تبعنه من الجليل واقفين من بعيد ينظرون ذلك (هذه هي نظرة الإيمان بالمخلِّص) ». ونقرأ أيضاً « وكان الشعب واقفين ينظرون (وهذه هي نظرة عدم الإيمان) والرؤساء أيضاً معهم يسخرون به » (لو23: 35، 49).

كما يحدثنا الإنجيل عينه عن المذنبين اللذين صلبا مع المسيح، وعن نظرتيهما المتباينة لذلك المصلوب. لقد نظر اللص التائب بالإيمان إلى المخلِّص فنال باسمه غفران الخطايا ونصيباً مع المقدسين، وما أعجب نظرة ذلك اللص للرب يسوع الذي كان معلقاً إلى جواره في ضعف. لكنه رأى فيه رباً، وفي أثماله مجداً، وفي إكليل الشوك تاجاً، وفي خشبة الصليب عرشاً!! أما زميله الآخر فقد نظر إلى المسيح نظرة عدم إيمان فمضى إلى أبدية العذاب لأنه احتقر المُخلِّص.

قارئي العزيز: ليت تكون لنا هذه النظرة للرب يسوع المسيح!

فإنه وهو الغني لأجلنا قد افتقر
وملء حُب أزلي على الصليب قد ظهر


 

يوسف رياض

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS