الاثنين 10 يوليو - تموز - 2000

كل يوم


« عظوا [ شجعوا ] أنفسكم كل يوم » (عب13:3)

إننا في حاجة عُظمى إلى مثل هذا التشجيع لأن قلوبنا عُرضة لأن يتسرب إليها الفشل من جرّاء وعورة الطريق. والأحداث خصوصاً يحتاجون إلى التشجيع اليومي، وشكراً لله لأنه جعل في مقدورنا ممارس - آذار - ته، ولكنني أخاف أن نفوساً كثيرة قد تفشل نظراً لعدم وجود الدافع الكافي في قلوبنا لتقديم كلمة تشجيع إليها. إنه من العبث أن نحاول إزالة الطبيعة العتيقة من المؤمنين مهما ألقينا من المواعظ، ووالينا من التحذيرات ولكن الواجب علينا أن نعمل على تشجيع الطبيعة الجديدة التي فيهم، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي بها يمكن مساعدتهم. إن في كل واحد من المؤمنين شيئاً من الله، ولكن يجب علينا أن ندعمه ونشجعه. أعتقد أنكم تفهمون مرادي، فإذا نظرتم إلى حالة الغلاطيين مثلاً، فقد كانوا في حالة مُخيفة جداً إذ كانوا في خطر أن يتحولوا عن أسس المسيحية نفسها، ومع ذلك نجد الرسول يقول لهم « ولكنني أثق بكم في الرب أنكم لا تفتكرون شيئاً آخر » (غل10:5) . وخلاصة القول إننا يجب أن ننظر إلى القديسين من الوجهة الإلهية فنراهم موضوع مقاصد الله وأفكاره، وحينئذ يمكننا أن نشجعهم ونعتمد على عمل الروح القدس في قلوبهم بالرغم من كل ما فيهم مما ينفر قلوبنا لو حكمنا عليهم بحسب مرأى عيوننا وسماع آذاننا. وكلما تقدم عمل الروح القدس في النفس، كلما ملك المسيح عليها عوضاً عن الجسد والعالم، وهذه هي طريقة التقديس العملي.

ولا يفتكرن أحد أن هذا العمل خاص بالمعلمين وخدام الكلمة دون غيرهم، لأن الكتاب يقول « عظوا أنفسكم » وهذا ينطبق على كل فرد منا أثناء سيره مع الآخرين. قد يكون من وسائل التشجيع لي مجرد مقابلة أخ في الطريق، وقد تكون كلمة تعزية أو هزة يد بشوق، وعندما يقول الرسول « سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة » يُشير إلى عادة التسليم التي يجب أن تميز أولاد الله.

ولنتذكر أنه يجب أن نمارس ذلك كل يوم، فإنه من السهل علينا أن نضيء وقتاً قصيراً كالبرق، ولكن إن أردنا أن نكون كالكواكب الثابتة، نضيء من يوم إلى آخر بنور ثابت لتشجيع الآخرين، علينا أن نثبت في المسيح ونسلك في الروح كل يوم، وحينئذ نتمم قول الرسول « واعظين بعضنا بعضاً، وبالأكثر على قدر ما ترون اليوم يقرب »
(عب25:10) .


 

كوتس

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS