الخميس 23 نوفمبر - تشرين الثاني - 2000

أليهــو


« للسكوت وقت، وللتكلم وقت » (جا 7:3)

هو « أليهو بن برخئيل البوزى من عشيرة رام » (أى2:32) . ومعنى اسمه « الله هو» ، وقد جاء مع أصحاب أيوب الثلاثة لتعزيته فيما أصابه من بلاء. وجميل أن هذا الشاب لم يستصغر نفسه على هذه المهمة الصعبة.

وكما نفهم من سياق الحوار في سفر أيوب، فإن أصحاب أيوب الثلاثة تكلموا8 مرات. وفى كل مرة أيوب يُجيب على كل واحد منهم، كل هذا وأليهو لا يفتح فمه بكلمة! لقد كان « مُسرعاً في الاستماع مبطئاً في التكلم »
(يع19:1) ، وبالتالي فقد جاء كلامه في النهاية « تفاح من ذهب في مصوغ من فضة، كلمة مقولة في محلها » (أم11:25) . كما أنه كان منصتاً جيداً لأقوالهم، وليس مجرد مستمع عادى ينتظر حتى ينتهي المتكلمون من حديثهم ليأخذ فرصته في الحديث. وقد ساعده إصغاؤه الجيد على تفنيد ما قيل والرَّد عليه حسناً. وفى هذا نراه يقدم الآخرين من الشيوخ على نفسه، ولم يقاطعهم رغماً عما شاب أقوالهم من نقائص وأخطاء عديدة (أى6:32-9) ، إلا أنه أظهر لهم احتراماً بذلك. فيا له من تعقل وضبط للنفس!

لقد غضب أليهو، ليس لأنه لم يأخذ فرصة للكلام، لكنه غضب لأسباب صحيحة وبحسب فكر الرب. فلقد حمى غضبه على أيوب لأنه حسب نفسه أبر من الله، وعلى أصحابه الثلاثة لأنهم لم يجدوا جواباً واستذنبوا أيوب! ولما رأى أنه لا جواب في أفواههم حمى غضبه! إلا أنه حين غضب لم يخطئ. فيا له من اتزان جميل!

كما أن صمته طوال هذه الفترة لم يكن لأنه لا يعرف أن يتكلم، أو ليس لديه ما يقوله إذ كان « ملآن أقوالا »
(أى18:32) . ولذلك فعندما تكلم فقد فاه بأقوال ما أثمنها، فيها يبرر الله في كل طرق معاملاته، كلمات دوّنت في الوحي نوراً لأجيال قادمة تحمل تعزية قوية لنفوسنا حين نطالعها اليوم (مثلاً أى12:33-18، 23، 24، 27؛ 10:35؛ 16:36، 22،...). ويا له من كلام مؤثر- الكلام الذي يُقال بقوة من الأعماق (أى20:32) ، وبلا أي نفاق ومرتباً في اتفاق. وبعد أن أتم أقواله نجد الرب يتكلم إلى أيوب مباشرة بعد التهيئة التي عملها أليهو بأقواله (أى1:38) .

ليهبنا الرب نعمة، لتكون هذه الصفات الجميلة التي تميَّز بها هذا الشاب النموذجي من نصيب عائلة الله كلها.


 

اسحق إيليا

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS