أمثال 11 ـ 20

امثال 11

1 موازين غش مكرهة الرب والوزن الصحيح رضاه.

2 تأتي الكبرياء فيأتي الهوان. ومع المتواضعين حكمة.

3 استقامة المستقيمين تهديهم واعوجاج الغادرين يخربهم.

4 لا ينفع الغنى في يوم السخط. اما البر فينجي من الموت.

5 بر الكامل يقوّم طريقه. اما الشرير فيسقط بشرّه.

6 بر المستقيمين ينجيهم اما الغادرون فيؤخذون بفسادهم.

7 عند موت انسان شرير يهلك رجاؤه ومنتظر الاثمة يبيد.

8 الصدّيق ينجو من الضيق ويأتي الشرير مكانه.

9 بالفم يخرب المنافق صاحبه وبالمعرفة ينجو الصدّيقون.

10 بخير الصدّيقين تفرح المدينة وعند هلاك الاشرار هتاف.

11 ببركة المستقيمين تعلو المدينة وبفم الاشرار تهدم

12 المحتقر صاحبه هو ناقص الفهم. اما ذو الفهم فيسكت.

13 الساعي بالوشاية يفشي السر والامين الروح يكتم الامر.

14 حيث لا تدبير يسقط الشعب. اما الخلاص فبكثرة المشيرين.

15 ضررا يضر من يضمن غريبا. ومن يبغض صفق الايدي مطمئن.

16 المرأة ذات النعمة تحصّل كرامة والاشدّاء يحصّلون غنى.

17 الرجل الرحيم يحسن الى نفسه والقاسي يكدر لحمه.

18 الشرير يكسب اجرة غش والزارع البر اجرة امانة.

19 كما ان البر يؤول الى الحياة كذلك من يتبع الشر فالى موته.

20 كراهة الرب ملتوو القلب ورضاه مستقيمو الطريق.

21 يد ليد لا يتبرر الشرير. اما نسل الصدّيقين فينجو.

22 خزامة ذهب في فنطيسة خنزيرة المرأة الجميلة العديمة العقل.

23 شهوة الابرار خير فقط. رجاء الاشرار سخط.

24 يوجد من يفرق فيزداد ايضا ومن يمسك اكثر من اللائق وانما الى الفقر.

25 النفس السخية تسمّن والمروي هو ايضا يروى.

26 محتكر الحنطة يلعنه الشعب والبركة على راس البائع.

27 من يطلب الخير يلتمس الرضا ومن يطلب الشر فالشر ياتيه.

28 من يتكل على غناه يسقط. اما الصديقون فيزهون كالورق.

29 من يكدر بيته يرث الريح والغبي خادم لحكيم القلب.

30 ثمر الصدّيق شجرة حياة ورابح النفوس حكيم.

31 هوذا الصدّيق يجازى في الارض فكم بالحري الشرير والخاطئ

امثال 12

1 من يحب التأديب يحب المعرفة ومن يبغض التوبيخ فهو بليد.

2 الصالح ينال رضى من قبل الرب اما رجل المكايد فيحكم عليه.

3 لا يثبت الانسان بالشر. اما اصل الصدّيقين فلا يتقلقل.

4 المرأة الفاضلة تاج لبعلها. اما المخزية فكنخر في عظامه.

5 افكار الصدّيقين عدل. تدابير الاشرار غش.

6 كلام الاشرار كمون للدم اما فم المستقيمين فينجيهم.

7 تنقلب الاشرار ولا يكونون. اما بيت الصدّيقين فيثبت.

8 بحسب فطنته يحمد الانسان. اما الملتوي القلب فيكون للهوان.

9 الحقير وله عبد خير من المتمجد ويعوزه الخبز.

10 الصدّيق يراعي نفس بهيمته. اما مراحم الاشرار فقاسية.

11 من يشتغل بحقله يشبع خبزا. اما تابع البطّالين فهو عديم الفهم.

12 اشتهى الشرير صيد الاشرار واصل الصدّيقين يجدي.

13 في معصية الشفتين شرك الشرير. اما الصدّيق فيخرج من الضيق.

14 الانسان يشبع خيرا من ثمر فمه ومكافأة يدي الانسان ترد له.

15 طريق الجاهل مستقيم في عينيه. اما سامع المشورة فهو حكيم.

16 غضب الجاهل يعرف في يومه. اما ساتر الهوان فهو ذكي.

17 من يتفوه بالحق يظهر العدل والشاهد الكاذب يظهر غشا.

18 يوجد من يهذر مثل طعن السيف. اما لسان الحكماء فشفاء.

19 شفة الصدّيق تثبت الى الابد ولسان الكذب انما هو الى طرفة العين.

20 الغش في قلب الذين يفكرون في الشر اما المشيرون بالسلام فلهم فرح

21 لا يصيب الصدّيق شر. اما الاشرار فيمتلئون سوءا.

22 كراهة الرب شفتا كذب. اما العاملون بالصدق فرضاه

23 الرجل الذكي يستر المعرفة. وقلب الجاهل ينادي بالحمق.

24 يد المجتهدين تسود. اما الرخوة فتكون تحت الجزية.

25 الغم في قلب الرجل يحنيه والكلمة الطيبة تفرّحه.

26 الصدّيق يهدي صاحبه. اما طريق الاشرار فتضلهم.

27 الرخاوة لا تمسك صيدا. اما ثروة الانسان الكريمة فهي الاجتهاد.

28 في سبيل البر حياة وفي طريق مسلكه لا موت.

امثال 13

1 الابن الحكيم يقبل تأديب ابيه والمستهزئ لا يسمع انتهارا.

2 من ثمرة فمه ياكل الانسان خيرا ومرام الغادرين ظلم.

3 من يحفظ فمه يحفظ نفسه. ومن يشحر شفتيه فله هلاك.

4 نفس الكسلان تشتهي ولا شيء لها ونفس المجتهدين تسمن.

5 الصدّيق يبغض كلام كذب والشرير يخزي ويخجل.

6 البر يحفظ الكامل طريقه والشر يقلب الخاطئ.

7 يوجد من يتغانى ولا شيء عنده ومن يتفاقر وعنده غنى جزيل.

8 فدية نفس رجل غناه. اما الفقير فلا يسمع انتهارا.

9 نور الصدّيقين يفرح وسراج الاشرار ينطفئ.

10 الخصام انما يصير بالكبرياء ومع المتشاورين حكمة.

11 غنى البطل يقل والجامع بيده يزداد.

12 الرجاء المماطل يمرض القلب والشهوة المتممة شجرة حياة.

13 من ازدرى بالكلمة يخرب نفسه ومن خشي الوصية يكافأ.

14 شريعة الحكيم ينبوع حياة للحيدان عن اشراك الموت.

15 الفطنة الجيدة تمنح نعمة. اما طريق الغادرين فاوعر.

16 كل ذكي يعمل بالمعرفة والجاهل ينشر حمقا.

17 الرسول الشرير يقع في الشر والسفير الامين شفاء.

18 فقر وهوان لمن يرفض التأديب. ومن يلاحظ التوبيخ يكرم.

19 الشهوة الحاصلة تلذ النفس. اما كراهة الجهال فهي الحيدان عن الشر

20 المساير الحكماء يصير حكيما ورفيق الجهال يضر.

21 الشر يتبع الخاطئين والصدّيقون يجازون خيرا.

22 الصالح يورث بني البنين وثروة الخاطئ تذخر للصدّيق.

23 في حرث الفقراء طعام كثير ويوجد هالك من عدم الحق.

24 من يمنع عصاه يمقت ابنه ومن احبه يطلب له التأديب.

25الصدّيق يأكل لشبع نفسه. اما بطن الاشرار فيحتاج

امثال 14

1 حكمة المرأة تبني بيتها والحماقة تهدمه بيدها.

2 السالك باستقامته يتقي الرب والمعوج طرقه يحتقره.

3 في فم الجاهل قضيب لكبريائه. اما شفاه الحكماء فتحفظهم.

4 حيث لا بقر فالمعلف فارغ. وكثرة الغلة بقوة الثور.

5 الشاهد الامين لن يكذب والشاهد الزور يتفوه بالاكاذيب.

6 المستهزئ يطلب الحكمة ولا يجدها. والمعرفة هينة للفهيم.

7 اذهب من قدام رجل جاهل اذ لا تشعر بشفتي معرفة.

8 حكمة الذكي فهم طريقه وغباوة الجهال غش.

9 الجهال يستهزئون بالاثم. وبين المستقيمين رضى.

10 القلب يعرف مرارة نفسه. وبفرحه لا يشاركه غريب

11 بيت الاشرار يخرب وخيمة المستقيمين تزهر.

12 توجد طريق تظهر للانسان مستقيمة وعاقبتها طرق الموت.

13 ايضا في الضحك يكتئب القلب وعاقبة الفرح حزن.

14 المرتد في القلب يشبع من طرقه والرجل الصالح مما عنده.

15 الغبي يصدق كل كلمة والذكي ينتبه الى خطواته.

16 الحكيم يخشى ويحيد عن الشر والجاهل يتصلف ويثق.

17 السريع الغضب يعمل بالحمق وذو المكايد يشنأ.

18 الاغبياء يرثون الحماقة والاذكياء يتوجون بالمعرفة.

19 الاشرار ينحنون امام الاخيار والاثمة لدى ابواب الصدّيق.

20 ايضا من قريبه يبغض الفقير ومحبو الغني كثيرون.

21 من يحتقر قريبه يخطئ ومن يرحم المساكين فطوبى له

22 اما يضل مخترعو الشر. اما الرحمة والحق فيهديان مخترعي الخير

23 في كل تعب منفعة. وكلام الشفتين انما هو الى الفقر.

24 تاج الحكماء غناهم. تقدم الجهال حماقة.

25 الشاهد الامين منجي النفوس. ومن يتفوه بالاكاذيب فغش.

26 في مخافة الرب ثقة شديدة ويكون لبنيه ملجأ.

27 مخافة الرب ينبوع حياة للحيدان عن اشراك الموت.

28 في كثرة الشعب زينة الملك. وفي عدم القوم هلاك الامير.

29 بطيء الغضب كثير الفهم. وقصير الروح معلي الحمق.

30 حياة الجسد هدوء القلب ونخر العظام الحسد.

31 ظالم الفقير يعير خالقه ويمجده راحم المسكين.

32 الشرير يطرد بشره. اما الصدّيق فواثق عند موته.

33 في قلب الفهيم تستقر الحكمة وما في داخل الجهال يعرف.

34 البر يرفع شان الامة وعار الشعوب الخطية.

35 رضوان الملك على العبد الفطن وسخطه يكون على المخزي

امثال 15

1 الجواب الليّن يصرف الغضب والكلام الموجع يهيج السخط.

2 لسان الحكماء يحسن المعرفة وفم الجهال ينبع حماقة.

3 في كل مكان عينا الرب مراقبتين الطالحين والصالحين.

4 هدوء اللسان شجرة حياة واعوجاجه سحق في الروح.

5 الاحمق يستهين بتأديب ابيه اما مراعي التوبيخ فيذكى.

6 في بيت الصدّيق كنز عظيم وفي دخل الاشرار كدر.

7 شفاه الحكماء تذر معرفة. اما قلب الجهال فليس كذلك

8 ذبيحة الاشرار مكرهة الرب وصلاة المستقيمين مرضاته.

9 مكرهة الرب طريق الشرير. وتابع البر يحبه.

10 تأديب شر لتارك الطريق. مبغض التوبيخ يموت.

11 الهاوية والهلاك امام الرب. كم بالحري قلوب بني آدم.

12 المستهزئ لا يحب موبخه. الى الحكماء لا يذهب.

13 القلب الفرحان يجعل الوجه طلقا وبحزن القلب تنسحق الروح.

14 قلب الفهيم يطلب معرفة وفم الجهال يرعى حماقة.

15 كل ايام الحزين شقية. اما طيب القلب فوليمة دائمة.

16 القليل مع مخافة الرب خير من كنز عظيم مع همّ.

17 اكلة من البقول حيث تكون المحبة خير من ثور معلوف ومعه بغضة.

18 الرجل الغضوب يهيج الخصومة وبطيء الغضب يسكّن الخصام.

19 طريق الكسلان كسياج من شوك وطريق المستقيمين منهج.

20 الابن الحكيم يسرّ اباه والرجل الجاهل يحتقر امه.

21 الحماقة فرح لناقص الفهم. اما ذو الفهم فيقوّم سلوكه.

22 مقاصد بغير مشورة تبطل وبكثرة المشيرين تقوم.

23 للانسان فرح بجواب فمه والكلمة في وقتها ما احسنها.

24 طريق الحياة للفطن الى فوق للحيدان عن الهاوية من تحت.

25 الرب يقلع بيت المتكبرين ويوطد تخم الارملة.

26 مكرهة الرب افكار الشرير وللاطهار كلام حسن.

27 المولع بالكسب يكدر بيته. والكاره الهدايا يعيش.

28 قلب الصدّيق يتفكر بالجواب وفم الاشرار ينبع شرورا

29 الرب بعيد عن الاشرار ويسمع صلاة الصدّيقين.

30 نور العينين يفرّح القلب. الخبر الطيب يسمن العظام.

31 الاذن السامعة توبيخ الحياة تستقر بين الحكماء.

32 من يرفض التأديب يرذل نفسه ومن يسمع للتوبيخ يقتني فهما.

33 مخافة الرب ادب وحكمة وقبل الكرامة التواضع

امثال 16

1 للانسان تدابير القلب ومن الرب جواب اللسان.

2 كل طرق الانسان نقية في عيني نفسه. والرب وازن الارواح.

3 الق على الرب اعمالك فتثبت افكارك.

4 الرب صنع الكل لغرضه والشرير ايضا ليوم الشر.

5 مكرهة الرب كل متشامخ القلب. يدا ليد لا يتبرأ.

6 بالرحمة والحق يستر الاثم وفي مخافة الرب الحيدان عن الشر.

7 اذا ارضت الرب طرق انسان جعل اعداءه ايضا يسالمونه.

8 القليل مع العدل خير من دخل جزيل بغير حق.

9 قلب الانسان يفكر في طريقه والرب يهدي خطوته.

10 في شفتي الملك وحي. في القضاء فمه لا يخون

11 قبّان الحق وموازينه للرب. كل معايير الكيس عمله.

12 مكرهة الملوك فعل الشر لان الكرسي يثبت بالبر.

13 مرضاة الملوك شفتا حق والمتكلم بالمستقيمات يحب.

14 غضب الملك رسل الموت والانسان الحكيم يستعطفه.

15 في نور وجه الملك حياة ورضاه كسحاب المطر المتأخر.

16 قنية الحكمة كم هي خير من الذهب وقنية الفهم تختار على الفضة.

17 منهج المستقيمين الحيدان عن الشر. حافظ نفسه حافظ طريقه

18 قبل الكسر الكبرياء وقبل السقوط تشامخ الروح.

19 تواضع الروح مع الودعاء خير من قسم الغنيمة مع المتكبرين.

20 الفطن من جهة امر يجد خيرا. ومن يتكل على الرب فطوبى له.

21 حكيم القلب يدعى فهيما وحلاوة الشفتين تزيد علما.

22 الفطنة ينبوع حياة لصاحبها وتأديب الحمقى حماقة.

23 قلب الحكيم يرشد فمه ويزيد شفتيه علما.

24 الكلام الحسن شهد عسل حلو للنفس وشفاء للعظام.

25 توجد طريق تظهر للانسان مستقيمة وعاقبتها طرق الموت.

26 نفس التعب تتعب له لان فمه يحثّه.

27 الرجل اللئيم ينبش الشر وعلى شفتيه كالنار المتقدة.

28 رجل الاكاذيب يطلق الخصومة والنمّام يفرّق الاصدقاء.

29 الرجل الظالم يغوي صاحبه ويسوقه الى طريق غير صالحة.

30 من يغمض عينيه ليفكر في الاكاذيب ومن يعض شفتيه فقد اكمل شرا.

31 تاج جمال شيبة توجد في طريق البر.

32 البطيء الغضب خير من الجبار ومالك روحه خير ممن يأخذ مدينة.

33 القرعة تلقى في الحضن ومن الرب كل حكمها

امثال 17

1 لقمة يابسة ومعها سلامة خير من بيت ملآن ذبائح مع خصام.

2 العبد الفطن يتسلط على الابن المخزي ويقاسم الاخوة الميراث.

3 البوطة للفضة والكور للذهب وممتحن القلوب الرب.

4 الفاعل الشر يصغى الى شفة الاثم والكاذب يأذن للسان فساد.

5 المستهزئ بالفقير يعيّر خالقه. الفرحان ببلية لا يتبرأ.

6 تاج الشيوخ بنو البنين وفخر البنين آباؤهم.

7 لا تليق بالاحمق شفة السودد. كم بالاحرى شفة الكذب بالشريف.

8 الهدية حجر كريم في عيني قابلها. حيثما تتوجه تفلح.

9 من يستر معصية يطلب المحبة ومن يكرر أمرا يفرق بين الاصدقاء

10 الانتهار يؤثر في الحكيم اكثر من مئة جلدة في الجاهل.

11 الشرير انما يطلب التمرد فيطلق عليه رسول قاس.

12 ليصادف الانسان دبة ثكول ولا جاهل في حماقته.

13 من يجازي عن خير بشر لن يبرح الشر من بيته.

14 ابتداء الخصام اطلاق الماء. فقبل ان تدفق المخاصمة اتركها.

15 مبرّئ المذنب ومذنّب البريء كلاهما مكرهة الرب.

16 لماذا في يد الجاهل ثمن. ألاقتناء الحكمة وليس له فهم.

17 الصدّيق يحب في كل وقت. اما الاخ فللشدة يولد.

18 الانسان الناقص الفهم يصفق كفا ويضمن صاحبه ضمانا.

19 محب المعصية محب الخصام. المعلي بابه يطلب الكسر.

20 الملتوي القلب لا يجد خيرا والمتقلب اللسان يقع في السوء.

21 من يلد جاهلا فلحزنه. ولا يفرح ابو الاحمق.

22 القلب الفرحان يطيّب الجسم والروح المنسحقة تجفف العظم.

23 الشرير يأخذ الرشوة من الحضن ليعوّج طرق القضاء.

24 الحكمة عند الفهيم وعينا الجاهل في اقصى الارض.

25 الابن الجاهل غم لابيه ومرارة للتي ولدته.

26 ايضا تغريم البريء ليس بحسن وكذلك ضرب الشرفاء لاجل الاستقامة.

27 ذو المعرفة يبقي كلامه وذو الفهم وقور الروح.

28 بل الاحمق اذا سكت يحسب حكيما ومن ضم شفتيه فهيما

امثال 18

1 المعتزل يطلب شهوته. بكل مشورة يغتاظ.

2 الجاهل لا يسرّ بالفهم بل بكشف قلبه.

3 اذا جاء الشرير جاء الاحتقار ايضا ومع الهوان عار.

4 كلمات فم الانسان مياه عميقة. نبع الحكمة نهر مندفق.

5 رفع وجه الشرير ليس حسنا لاخطاء الصدّيق في القضاء.

6 شفتا الجاهل تداخلان في الخصومة وفمه يدعو بضربات.

7 فم الجاهل مهلكة له وشفتاه شرك لنفسه.

8 كلام النمّام مثل لقم حلوة وهو ينزل الى مخادع البطن.

9 ايضا المتراخي في عمله هو اخو المسرف

10 اسم الرب برج حصين. يركض اليه الصدّيق ويتمنّع.

11 ثروة الغني مدينته الحصينة ومثل سور عال في تصوره.

12 قبل الكسر يتكبر قلب الانسان وقبل الكرامة التواضع.

13 من يجيب عن امر قبل ان يسمعه فله حماقة وعار.

14 روح الانسان تحتمل مرضه. اما الروح المكسورة فمن يحملها.

15 قلب الفهيم يقتني معرفة واذن الحكماء تطلب علما.

16 هدية الانسان ترحب له وتهديه الى امام العظماء.

17 الاول في دعواه محق. فياتي رفيقه ويفحصه.

18 القرعة تبطل الخصومات وتفصل بين الاقوياء.

19 الاخ امنع من مدينة حصينة والمخاصمات كعارضة قلعة

20 من ثمر فم الانسان يشبع بطنه. من غلة شفتيه يشبع.

21 الموت والحياة في يد اللسان واحباؤه ياكلون ثمره.

22 من يجد زوجة يجد خيرا وينال رضى من الرب.

23 بتضرعات يتكلم الفقير. والغني يجاوب بخشونة.

24 المكثر الاصحاب يخرب نفسه. ولكن يوجد محب ألزق من الاخ

امثال 19

1 الفقير السالك بكماله خير من ملتوي الشفتين وهو جاهل.

2 ايضا كون النفس بلا معرفة ليس حسنا والمستعجل برجليه يخطأ.

3 حماقة الرجل تعوّج طريقه وعلى الرب يحنق قلبه.

4 الغنى يكثر الاصحاب والفقير منفصل عن قريبه.

5 شاهد الزور لا يتبرأ والمتكلم بالاكاذيب لا ينجو.

6 كثيرون يستعطفون وجه الشريف وكلّ صاحب لذي العطايا.

7 كل اخوة الفقير يبغضونه. فكم بالحري اصدقاؤه يبتعدون عنه. من يتبع اقوالا فهي له.

8 المقتني الحكمة يحب نفسه. الحافظ الفهم يجد خيرا.

9 شاهد الزور لا يتبرأ والمتكلم بالاكاذيب يهلك.

10 التنعم لا يليق بالجاهل كم بالاولى لا يليق بالعبد ان يتسلط على الرؤساء

11 تعقل الانسان يبطئ غضبه وفخره الصفح عن معصية.

12 كزمجرة الاسد حنق الملك وكالطل على العشب رضوانه.

13 الابن الجاهل مصيبة على ابيه ومخاصمات الزوجة كالوكف المتتابع.

14 البيت والثروة ميراث من الآباء. اما الزوجة المتعقلة فمن عند الرب.

15 الكسل يلقي في السبات والنفس المتراخية تجوع.

16 حافظ الوصية حافظ نفسه والمتهاون بطرقه يموت.

17 من يرحم الفقير يقرض الرب وعن معروفه يجازيه.

18 ادّب ابنك لان فيه رجاء ولكن على اماتته لا تحمل نفسك.

19 الشديد الغضب يحمل عقوبة لانك اذا نجيته فبعد تعيد.

20 اسمع المشورة واقبل التأديب لكي تكون حكيما في آخرتك.

21 في قلب الانسان افكار كثيرة لكن مشورة الرب هي تثبت.

22 زينة الانسان معروفه والفقير خير من الكذوب

23 مخافة الرب للحياة. يبيت شبعان لا يتعهده شر.

24 الكسلان يخفي يده في الصحفة وايضا الى فمه لا يردها.

25 اضرب المستهزئ فيتذكى الاحمق ووبخ فهيما فيفهم معرفة.

26 المخرب اباه والطارد امه هو ابنمخز ومخجل.

27 كف يا ابني عن استماع التعليم للضلالة عن كلام المعرفة.

28 الشاهد اللئيم يستهزئ بالحق وفم الاشرار يبلع الاثم.

29 القصاص معد للمستهزئين والضرب لظهر الجهال

امثال 20

1 الخمر مستهزئة. المسكر عجاج ومن يترنح بهما فليس بحكيم.

2 رعب الملك كزمجرة الاسد. الذي يغيظه يخطئ الى نفسه.

3 مجد الرجل ان يبتعد عن الخصام وكل احمق ينازع.

4 الكسلان لا يحرث بسبب الشتاء فيستعطي في الحصاد ولا يعطى.

5 المشورة في قلب الرجل مياه عميقة وذو الفطنة يستقيها.

6 اكثر الناس ينادون كل واحد بصلاحه اما الرجل الامين فمن يجده.

7 الصدّيق يسلك بكماله. طوبى لبنيه بعده.

8 الملك الجالس على كرسي القضاء يذري بعينه كل شر.

9 من يقول اني زكيت قلبي تطهرت من خطيتي

10 معيار فمعيار مكيال فمكيال كلاهما مكرهة عند الرب.

11 الولد ايضا يعرف بافعاله هل عمله نقي ومستقيم.

12 الاذن السامعة والعين الباصرة الرب صنعهما كلتيهما.

13 لا تحب النوم لئلا تفتقر. افتح عينيك تشبع خبزا.

14 رديء رديء يقول المشتري واذا ذهب فحينئذ يفتخر.

15 يوجد ذهب وكثرة لآلئ. اما شفاه المعرفة فمتاع ثمين.

16 خذ ثوبه لانه ضمن غريبا ولاجل الاجانب ارتهن منه.

17 خبز الكذب لذيذ للانسان ومن بعد يمتلئ فمه حصى.

18 المقاصد تثبت بالمشورة وبالتدابير اعمل حربا.

19 الساعي بالوشاية يفشي السر. فلا تخالط المفتّح شفتيه.

20 من سبّ اباه او امه ينطفئ سراجه في حدقة الظلام

21 ربّ ملك معجل في اوله. اما آخرته فلا تبارك.

22 لا تقل اني اجازي شرا. انتظر الرب فيخلّصك.

23 معيار فمعيار مكرهة الرب. وموازين الغش غير صالحة.

24 من الرب خطوات الرجل. اما الانسان فكيف يفهم طريقه.

25 هو شرك للانسان ان يلغو قائلا مقدس وبعد النذر ان يسأل.

26 الملك الحكيم يشتت الاشرار ويرد عليهم النورج.

27 نفس الانسان سراج الرب. يفتش كل مخادع البطن.

28 الرحمة والحق يحفظان الملك وكرسيه يسند بالرحمة.

29 فخر الشبان قوتهم وبهاء الشيوخ الشيب.

30 حبر جرح منقية للشرير وضربات بالغة مخادع البطن

حقوق النشر مفصلة في صفحة بيت الله الرئيسة