الاثنين 28 يوليو - تموز - 2003

ترس الإيمان


حاملين فوق الكل ترس الإيمان الذي به تقدرون أن تطفئوا جميع سهام الشرير الملتهبة (أف6: 16)

إن ما يعنيه « ترس الإيمان » هو حالة النفس التي تستريح على الإيمان الحقيقي بالله والثقة فيه نتيجة لمعرفة صفاته. وهذا يدعم ثقتنا الكاملة فيه. لذات ليأتِ أي حال مهما يكون، فنحن متأكدون أنه لا يوجد شيء يفصلنا عن محبته. ربما تبدو لنا الأمور معاكسة، ونُصاب بالحيرة والارتباك إزاءها، رغم هذا يستمر القلب الذي يعرف الرب ويعرف ثبات صفاته منتظراً بصبر الوقت المعين الذي يُظهر قوته لصالح مَنْ يثقون فيه.

إن المقصود هنا ليس إيمان الشخص الخاطئ الذي يمسك بالمسيح كمخلصه. هذا الإيمان نجده في رسالة رومية « وأما الذي لا يعمل ولكن يؤمن بالذي يبرر الفاجر فإيمانه يُحسب له برا » (رو4: 5). أما هنا في رسالة أفسس فنجد ثقة المؤمن الكاملة في الله الذي عرفه واختبره كمن يفعل ويحقق ما يقول. هذه الثقة تزداد كلما تعمق القلب في معرفة الله. وفي نفس الوقت يكتشف المؤمن بعمق أكثر ينبوع الشر الذي في داخله. رغم ذلك يجد أن ثقته في الرب تنمو وتزداد، وبالتالي يستمر القلب في الثقة فيه والاعتماد عليه مع عدم الثقة في الذات أو الاتكال عليها. وإذ يكتشف المؤمن حقيقة ذاته وفساده، يلتصق بالرب أكثر، يلتمس منه أن يسير معه لأنه لو تُرِكَ وحده دون رفقة الرب فلا بد من السقوط والهزيمة.

ويحق لنا أن نشكر الرب كثيراً لأنه أعطانا أن نعرفه أكثر من معرفتنا لذواتنا! صحيح أننا لا نعرفه مثل معرفته هو لنا، لكننا نعرفه أكثر من معرفتنا لقلوبنا. ويا لها من تعزية وراحة للقلب بأن ندرك أن الله يعرف كل شيء عنا! إننا نستطيع أن نذهب إليه ونُخبره بكل شيء ـ نخبره بأعماق الشر الذي في داخلنا والدوافع التي تحركنا، لكن في نفس الوقت نجد أنه معنا ضد كل هذه الأشياء. أي أننا نطفئ سهام الشيطان الملتهبة بهذه الترنيمة المُفرحة المباركة: الله معنا! وهكذا يستد فم الشيطان أمام هذه الحالة المباركة للنفس والتي يعبر عنها رمزياً « ترس الإيمان » أي الثقة الكاملة في صلاح الله رغماً عن كل نقائصنا.

ما أعظم حياة الإيمان. إن الله نفسه هو ترسنا الذي يحمينا من الخطر « ترسٌ هو لجميع المُحتمين به » (2صم22: 31).


 

ف.ج. باترسون

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS