الاثنين 9 يونيو - حزيران - 2003

درس في الاتحاد والنظام والعمل


أربعة هي الأصغر في الأرض، ولكنها حكيمة جداً .... الجراد ليس له ملك ولكنه يخرج كله فرقاً فرقا (أم30: 24-27)

الجراد في حركته يسير في خطوط مستقيمة كأفضل ما تكون الجيوش المُدربة جيداً. ولقد قيل في تفسير هذا أن الجراد (الذي لا وزن يُذكر له) يُحركه الريح. وهو حساس جداً لحركة الرياح ويسير في اتجاهها. وهناك في كلمة الله ما يجعلنا نستنتج هذا الأمر (انظر خروج10: 13،19).

هذا التفسير يقدم لنا درساً روحياً هاماً. فكيف يمكننا نحن المؤمنين أن نتحد كلنا في الحركة الجماعية، لا سيما إذا وُجدنا في محضر الرب للسجود والعبادة؟ الإجابة إننا لو تخلينا عن إرادتنا الجسدية واستحساننا البشري، وسلمنا قيادتنا بالتمام للروح القدس، فإنه سيقودنا قيادة إلهية سماوية حكيمة، سيشعر بها ليس صاحب الذهن الروحي فقط، بل حتى المشاهد العادي (قارن 1كورنثوس14: 24،25).

إن كلمتي الريح والروح في كل من اللغتين العبرية واليونانية، وهما لغتا الوحي، هما نفس الكلمة. والحكمة التي يعلمها الجراد لكثير من أولاد الله أننا لسنا في حاجة إلى أن نُقيم رئيساً للاجتماع لينظم حركتنا. فالجراد ليس له ملك لكنه يخضع في حركته للريح. وأما المؤمنون فإنهم لو خضعوا تماماً للروح القدس فإنه كُفء لأن ينظم عبادتنا « لكل واحد يعطي إظهار الروح للمنفعة ... لكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه قاسماً لكل واحد بمفرده كما يشاء (أي كما يشاء الروح) » (1كو12: 7،11)، وبهذا يُثبت المؤمنون أنهم ناضجون وبالغون « لأن كل الذين ينقادون بروح الله فأولئك هم أبناء الله » (رو8: 14).

ألا يحضر المسيح اجتماعات قديسيه (مت18: 20)؟ ألم يَقُل « في وسط الكنيسة أسبحك » (عب2: 12)؟ إذاً فهو رأسنا الحاضر وإن كانت عيوننا لا تراه. وينبغي أن نخضع بواسطة الروح القدس لرأسنا غير المنظور.

وأخيراً نقول إن الجرادة في ذاتها ضعيفة، والواحدة لا تقدر أن تعمل عملاً يُذكر. أما جيش الجراد فإنه يعمل أعمالاً خطيرة ومُذهلة (ولو أنها أعمال تخريبية). فماذا لو تعلَّم المؤمنون هذا الدرس أيضاً من الجراد. إننا في ذواتنا لا شيء، لكننا معاً وفي خضوع للمسيح يمكننا أن نعمل أعمالاً عظيمة ونافعة، فينطبق علينا ما قيل عن العروس « مُرهبة كجيش بألوية » (نش6: 4،10).


 

يوسف رياض

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS