الثلاثاء 1 إبريل - نيسان - 2003

أقوى من الظروف


أنتم قصدتم لي شراً أما الله فقصد به خيراً لكي يفعل كما اليوم. ليحي شعباً كثيرا (تك50: 20)

الكتاب المقدس مملوء بعشرات الأحداث التي تؤكد أن الله فوق الظروف، وأقوى من الصروف. فكر معي باجتهاد في بعض المعطيات التي يقدمها الكتاب عن بداية حياة يوسف:

ـ لقد ماتت أمه وهو في السابعة من عمره تقريباً، تلك السن التي يستوعب فيها الطفل بشدة حنان أمه ويتعمق شعوره بالاحتياج إليها.

ـ نشأ في بيت به إخوة كبار يبغضون أمه، ويبغضونه بشدة نتيجة عدم محبة أبيه لأمهم. لك أن تتخيل مدى الصراعات.

ـ مُبالغة يعقوب في محبته له، كمحاولة لتعويضه عن فقد أمه، جلبت عليه حسد وحقد إخوته، فعاش بينهم مكروهاً. هذا بالإضافة إلى ردود فعلهم العنيفة تجاه أحلامه التي كان يقصها ببساطة عليهم.

ـ خيانتهم وغدرهم به ومحاولة قتله، ثم إلقاؤه في الجُب بقصد موته بعد أن ذهب إليهم حاملاً لهم طعاماً وآتياً ليفتقد سلامتهم.

ـ بيعه كعبد.

ـ الغدر الذي تعرض له في بيت فوطيفار وإلقاؤه في السجن بالظلم.

ـ نسيان الساقي له.

كل هذه المُعطيات فكِّر فيها وحاول أن ترسم معي ملامح شخصية ومستقبل هذا الإنسان، حتماً سترسم لوحة أطرها سوداء، وظلالها رمادية، وألوانها قاتمة، لكن كان لله رأي آخر، فلقد أحكم قبضته على كل هذه الظروف وأجبرها أن تعمل معاً للخير لهذا الذي يحبه ويخافه. وقد لخص هو هذا فقال لإخوته: « أنتم قصدتم لي شراً، أما الله فقصد به خيرا ». فلا نرى نفسية وشخصية أروع من شخصية يوسف، لا شبه مرض فيها ولا حتى أدنى اختلال، نفسية سوية صحيحة ناجحة ومستقبل باهر لم يكن مجرد أحلام، بل أضحى حقيقة لا خيالاً.

نعم، إن الله فوق الظروف وخارج حسابات البشر. لذا أقول لأحبائي الآباء والأمهات، الذين ينتابهم القلق على نفسيات أطفالهم، وعلى مستقبل أولادهم، بسبب الظروف الصعبة التي يجتازون فيها كعائلات، من مرض أو فقر أو مشكلات لا حل لها، أقول لهم: كفوا واعلموا أنه هو الله، اهدأوا واطمئنوا، فإنه مسيطر على كل الظروف.


 

ما هر صموئيل

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS