الجمعة 7 مارس - آذار - 2003

عطايا النعمة


ولكن الكل من الله، الذي صالحنا لنفسه بيسوع المسيح (2كو5: 18)

يمكننا من الوحي أن نتتبع العديد من العطايا التي تلقيناها من الله بالنعمة.

1 ـ التوبة والرجوع: يقول الرسول بطرس: « ليعطي إسرائيل التوبة وغفران الخطايا » (أع5: 31). والأمر نفسه عن الأمم « إذاً أعطى الله الأمم التوبة للحياة » (أع11: 18).

2 ـ الإيمان والإقبال: « إلى الذين نالوا معنا إيماناً ثمينا » (2بط1: 1). وأيضاً « وُهب لكم .... لا أن تؤمنوا به فقط » (في1: 29). وأيضاً « لأنكم بالنعمة مُخلصون، بالإيمان، وذلك ليس منكم، هو عطية الله » (أف2: 8). فالإيمان شيء نلناه، كما أنه هبة الله وعطيته لنا.

3 ـ فتح القلب وإنارته: « فتح الرب قلب (ليديا) » (أع16: 14). وهذا ينطبق لا على ليديا وحدها، بل على كل المخلَّصين في كل زمان ومكان، كقول الرسول « الله الذي قال أن يشرق نور من ظلمة هو الذي أشرق في قلوبنا لإنارة معرفة مجد الله في وجه يسوع المسيح » (2كو4: 6).

4 ـ المعرفة والإعلان: « أُعطيَ لكم أن تعرفوا ... وأما لأولئك فلم يُعط » (مت13: 11). فالمعرفة أيضاً هي إحدى عطايا الله لنا بالنعمة. ويقول المسيح « لا أحد يعرف الآب إلا الابن، ومَنْ أراد الابن أن يُعلن له » (مت11: 27).

5 ـ السمع والطاعة: « المختارين بمقتضى علم الله الآب السابق في تقديس الروح للطاعة ورش دم يسوع المسيح » (1بط1: 1،2). لقد عمل الروح القدس فينا، مقدساً إيانا للطاعة، كما عمل مع أبي المؤمنين إبراهيم إذ اختاره (إش41: 8،9)، ودعاه (إش51: 2).

6 ـ الولادة والإحياء: « الذين وُلدوا ليس من دم، ولا من مشيئة جسد، ولا من مشيئة رجل، بل من الله » (يو1: 13). فكما لم يكن لنا دخل في ولادتنا الأولى من أبوينا الجسديين، هكذا في مسألة ولادتنا من الله. ويقول الرسول يعقوب عن الله « شاء فولدنا » (يع1: 18). والأمر نفسه ينطبق عن الإحياء (يو5: 21).

7 ـ الإرادة والعمل: « الله هو العامل فيكم أن تريدوا وأن تعملوا من أجل المسرة » (في2: 12).

فماذا بقى لنا نحن لنعمله؟ بقى لنا شيء واحد: أن نظل إلى أبد الآبدين نعظم النعمة، ونشكر الله بلا انقطاع.


 

يوسف رياض

   


إذا كانت هذه التأملات قد ساهمت في تعزيتك وتقويتك في طريق الرب، فلماذا لا تكتب لنا وتخبرنا فنفرح معك ونتعزى. وإذا كان لديك أسئلة روحية فيمكنك أيضاً مراسلتنا على أحد العناوين في الصفحات التالية:

- بيت الله - اسمع - جهنم -

يمكنك أيضاً زيارة صفحة طعام وتعزية الشقيقة

جميع الحقوق محفوظة ©

 إلى الوجبة التالية NEXT إلى الوجبة السابقة  PREVIOS